الفساد بالعالم | الدول العشرين الأكثر والأقل فساداً

من الرشوة إلى الصفقات السرية و حتى الانتخابات المزورة، لا يزال الفساد متفشيا بالكثير من البلدان في العالم.

دراسة أجرتها منظمة الشفافية الدولية* عن مدى الفساد بالبلدان المختلفة بالعالم بينت البلدان الأكثر والأقل فساداً وهذه نظرة على استنتاجاتها.

وقد صنفت الدراسة مدى فسادة الدول بعلامة من مئة بحيث علامة 100 تعني عدم وجود أي فساد و 0 تعني تفشي الفساد بالكامل.

*Transparency International

(الرابط يؤدي الى خارطة موقع منظمة الشفافية الدولية تبين رتب جميع بلدان العالم)

 

العشرين دولة بأقل نسب فساد

الولايات المتحدة – علامة  100\74

الفساد الهجرة الى الولايات المتحدة

على الرغم من الأزمة المالية الأخيرة والصراعات داخل الحكومة، لا تزال الولايات المتحدة في النهاية بوضع ايجابي من التصنيف العالمي. هذا هو إلى حد كبير بفضل وجود تشريعات واسعة النطاق لمكافحة الفساد.

إيرلندا – علامة 100\74

الفساد في إيرلندا-              “السجن للسياسيين الفاسدين”

بعد الكثير من الخلافات السياسية في الماضي، تمكنت أيرلندا البقاء ضمن أعلى 20  بلد بالتصنيف. ورغم أنه كانت هناك حالات من الغش والفساد و الرشوة إلا ان السلطات الإيرلندية تمكنت من العودة إلى المسار الصحيح بمحاربة الفساد.

هونغ كونغ – علامة 100\74

الفساد- في هونغ كونغ -

في حين هونغ كونغ لا تزال من بين الدول العشرين الأقل فساداً إلا ان تصنيفها قد تدنى مرتين بالعامين الماضيين. السبب؟ لا تزال هناك عدد من قضايا الفساد الكبيرة ولكن المستويات العامة منخفضة نسبياُ.

بربادوس – علامة 100\74

بربادوس-والفساد-بالعالم

بربادوس بأفضل علامة من بين بلدان منطقة البحر الكاريبي   بفضل انخفاض مستويات الرشوة والاحتيال في قطاع الأعمال الخاص، في حين أن الحكومة حافظت على الالتزامات لتقديم خدمات اجتماعية قوية.

اليابان – علامة 100\76

اليابان-والفساد-بالعالم

اليابانيون محظوظون للعيش حياة خالية نسبيا من الفساد في كل من المجال الاقتصادي والسياسي. ومع ذلك، لا يزال هناك تقليد يسما “أماكوداري” حيث يتم السماح لكبار السياسيين أن يقبلوا مناصب تنفيذية رفيعة المستوى بالشركات الكبرى لاستغلال نفوذهم، ولا سيما قطاعات الأدوية والنقل و البناء.

بلجيكا – علامة 100\76

الهجرة الى بلجيكا-والفساد-بالعالم

تتمتع بلجيكا بمعدل منخفض نسبيا من الفساد في القطاع السياسي. ثقة الجمهور في الخدمة المدنية وفي القضاء مرتفعة أيضا. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الحماية القانونية للمبلغين عن الفساد.

المملكة المتحدة – علامة 100\78

الهجرة الى المملكة-المتحدة-والفساد-بالعالم

على الرغم من بعض الفضائح السياسية المنبثقة التي حظيت بتغطية إعلامية، لا تزال المملكة المتحدة على مستوى جيد بالنسبة للفساد بحيث يلعب الفساد دورا متقلص نسبياُ في بالقطاع الخاص. ويرجع ذلك إلى تشريعات قوية وفعالة لمكافحة الفساد.

أيسلندا – علامة 100\79

إيسلندا-والفساد-بالعالم

على الرغم من أن أيسلندا عانت من تداعيات الأزمة المالية لعام 2008 لا تزال تتمتع بمستوى منخفض من الفساد ولكن هناك حاجة لزيادة المحسوبية في القطاع السياسي.

ألمانيا – علامة 100\79

الهجرة الى المانيا-والفساد-بالعالم

مع نظام قانوني قوي و قوانين مكافحة الفساد، ألمانيا بوضع جيد بالتصنيف العالمي للفساد. ولكنها لا تزال خارج الدول العشرة الأفضل تصنيفاُ بسبب مزاعم الفساد في قطاعات الصحة و البناء والمشتريات العامة.

أستراليا – علامة 100\80

اهجرة الى استراليا-والفساد-بالعالم

بالرغم من انه تم إطاحة الحزب سياسي الحاكم في البلاد مؤخرا ووضع رئيس للوزراء جديد إلا ان مستويات الفساد في استراليا لا تزال منخفضة. ومع ذلك، لا توجد حالياُ تشريعات قوية لمكافحة الفساد.

كندا – علامة 100\81

الهجرة-الى-كندا-والفساد-بالعالم-ويكي

على الرغم من المكانة العالية التي تحتلها كندا، حوالي 30 ٪ من رجال الأعمال يدعو أن هناك الكثير من الرشاوى والفساد بالقطاع الخاص وذلك بسبب عدم وجود أي تدابير صارمة لمكافحة الرشوة.

لوكسمبورغ – علامة 100\82

لكسمبرغ-والفساد-بالعالم

الأحزاب السياسة بلوكسمبورغ لا تتمتع بسمعة جيدة من سكان هذا البلد الصغير وهناك الكثير من الإدعاءات عن فسادهم. على الرغم من هذا منظمة الشفافية الدولية تعتقد الفساد منخفض بلوكسمبورغ.

هولندا – علامة 100\83

الهجرة الى هولندا-والفساد-بالعالم

هولندا تتمتع بنظام قضائي مستقل والتشريعات قوية لمكافحة الفساد.

سنغافورة – علامة 100\84

الفساد في سنغافورة-والفساد-بالعالم

على الرغم من العديد من الدول المجاورة لها مراتب سيئة على مؤشر الفساد، إلا سنغافورة تمضي قدما بتنفيذ إجراءات قاسية لضمان الفساد يبقى منخفضا.

سويسرا – علامة 100\84

الهجرة الى سويسرا-والفساد-بالعالم-فلكر

مثل لوكسمبورغ، سكان سويسرا لا يثقون بنزاهة أحزابهم السياسية ويشكون بكثرة الفساد. ومع ذلك، هذا لا ينعكس في تصنيفات منظمة الشفافية الدولية.

النرويج – علامة 100\86

الهجرة الى النرويج-والفساد-بالعالم

يكاد لا يسمع عن قضايا فساد بأي شكل من الأشكال في النرويج. بالإضافة إلى ذلك التشريع بالترويج يسمح بمفاداة والحكم على الشركات والأفراد على جرائم الفساد التي يرتكبوها خارج البلاد.

السويد – علامة 100\87

الهجرة الى السويد-والفساد-بالعالم-ويكي

السويد معروفة لقوانينها الشديدة والفعالة لمكافحة الفساد والعديد من الجهات الحكومية تتسم بدرجة عالية من الشفافية.

فنلندا – علامة 100\89

الهجرة الى فنلندا-والفساد-بالعالم-ويكي

فنلندا محظوظة بأن تكون رقم ثلاثة بالقائمة وهذا لسبب وجيه جدا : ليس هناك عمليا على مستوى من الفساد في بفضل إطار قوي لمكافحة الفساد.

نيوزيلندا – علامة 100\91

الهجرة الى نيوزيلندا-والفساد-بالعالم-ويكي

مع وجود حكومة قوية ومحترمة، وإنتخابات واضحة و مفتوحة هذا البلد الجزري الصغير يجلس نقطة واحدة فقط خلف المقام الأول.

والبلد الأقل فساداً بالعالم حسب هذه الدراسة:

الدنمارك – علامة 100\89

الهجرة-الى-الدنمارك-والفساد-بالعالم

الدنمارك معروفة بالمطالبة الصارمة للشفافية بجميع القطاعات – حكومةية وخاصة.

هنا العشرين دولة الأكثر فساداً بالعالم

زيمبابوي – علامة 100\21

زمبابوي-والفساد-بالعالم-ويكي

الفساد عميق ومرسخ يجميع القطاعات السياسية والخاصة و الأهلية في زيمبابوي. في عام 2011، ادعى وزير المالية تينداي بيتي أن ما لا يقل عن مليار دولار من عائدات استخراج الاماس والمستحقة للخزينة الوطنية تختفي كل عام دون أثر.

ميانمار – علامة 100\21

ميانمار-والفساد-بالعالم-ويكي

هيمنة أكبر مجموعة عرقية في البلاد، أي الشعب البورمان، على أقليات كثيرة في البلاد أدى إلى سلسلة من الثورات المستمرة منذ فترة طويلة. ويتبين ان الموسؤولين بالحكومة عن تنظيم التعدين والنفط لديها تاريخ من الاتهامات عن تحويل الإيرادات العامة إلى حساباتهم الشخصية مصرفية في الخارج.

كمبوديا – علامة 100\21

كمبوديا--والفساد-بالعالم-ويكي

لطالما كان في كمبوديا سلسلة طويلة من الشخصيات السياسية الفاسدة تشوه سمعة حكومتهم. وقد استغل القادة السياسيين و رجال الأعمال مناصبهم من أجل الربح الشخصي.

سوريا – علامة 100\20

سوريا---والفساد-بالعالم-ويكي

على الرغم من كونها ثالث أكثر الدول فسادا في منطقة الشرق الأوسط بدأت سوريا اتخاذ خطوات في الاتجاه الصحيح مع سلسلة من القضايا المرفوعة ضد مسؤولين متهمين بالفساد وسوء الادارة. ومع ذلك، الحرب الأهلية ووجود داعش على عتبة الأبواب أدت الي مستقبل غير مضمون للبلد والحكومة.

بوروندي – علامة 100\20

بوروندي-والفساد-بالعالم-ويكي

منذ أن أصبحت جمهورية عام 1966، شهدت هذه الدولة الواقعة في شرق أفريقيا مستويات عالية من الفساد. السبب الرئيسي هي الشرطة الإقليمية وسلطات الإيرادات العامة والنظام القضائي الفاسد.

اليمن – علامة 100\20

اليمن-والفساد-بالعالم-ويكي

الفساد السياسي من أهم عوامل سقوط الحكم باليمن والمشاكل التي يعاني منها هذا البلد حالياً. لليمن كما انه من أسباب شلل اقتصادها. الأكثر تضررا هم أصحاب الأعمال الصغيرة الذين غالبا يكونون غير قادرين على العمل بنجاح نظرا لكثرة الغرامات الزائفة التي توجه إليهم بشكل روتيني من قبل مسئولي الشرطة و الحكومة الفاسدين وهذا كان من أهم عوامل الشلل الاقتصادي باليمن فبل قبل المشاكل الحالية.

فنزويلا – علامة 100\19

فنزويلا-والفساد-بالعالم-ويكي

على الرغم من كونها ال30 أكبر اقتصاد في العالم، و فنزويلا لا تزال تظهر على قائمة البلدان الأكثر فساداً بالعالم. على الرغم من ان الرئيس نيكولا مادورو وعد ان محاربة الفساد ستكون من أولويات حكومته لا يبدو انه هناك اي تغيير بمعدل الفساد الساري بفنزويلا.

هايتي – علامة 100\19

هايتي-والفساد-بالعالم-ويكي

هذا البلد الكاريبي لديه تاريخ طويل من الفساد. مع رابع أعلى معدل للبطالة في العالم، المراوغة والجرائم والفساد أسلوب للحياة في جميع البلدات والمدن في البلاد. وللأسف، الحكومة ليست أفضل بكثير، وأولئك الذين يعترضون على الوضع ويحاولوا التغيير عادة ما يجدون أنفسهم يزجون بالسجن.

غينيا بيساو – علامة 100\19

غينيا-بيساو-والفساد-بالعالم-ويكي

واقع على ساحل المحيط الأطلسي في غرب أفريقيا هذا البلد الصغير توه خارجا من أزمة السياسية التي دامت شهرين حيث أخيرا تم تشكيل حكومة جديدة. وقد دام البلد دون حكومة منذ أوائل أغسطس وقد ملأت الفجوة بالفساد والإجرام وكل نوع من التعاملات الملتوية بحيث أصبحت غينيا بيساو نقطة عبور رئيسية معروفة للكوكايين بين جنوب أمريكا والغرب.

أنغولا – علامة 100\19

أنغولا-والفساد-بالعالم-ويكي

الأمة الأفريقية التي تجاور ناميبيا وزامبيا و جمهورية الكونغو الديمقراطية بأدنى المرتبة لأعوام عديدة فضلاً للفساد الحكومي الواسع النطاق بالبلاد. وفقا لتقرير هيومن رايتس ووتش*، 32 مليار $ من عائدات النفط قد إختفت منذ عام 2010.

*Human Rights Watch

أوزبكستان – علامة 100\18

أوزبكستان-والفساد-بالعالم-ويكي

بينما ظل اقتصاد أوزبكستان مستقر إلى حد ما خلال الأزمة المالية التي شلت أوروبا لا يزال البلد يحتل مرتبة عالية في مستويات الفساد. ويرجع ذلك إلى أن الغالبية من السلطة بأيدي مجموعة صغيرة من الفاسدين بالسلطة التنفيذية وهو وضع مثالي مهيأة الرشوة والربح الشخصي.

ليبيا – علامة 100\18

ليبيا-والفساد-بالعالم-فلكر

على الرغم من وفاة الرئيس السابق معمر القذافي، لا تزال ليبيا في حالة اضطراب. حتى الآن لم تم تثبيت أي حكومة رسمية و القتال بين المتمردين والقوات الموالية للحزب السابق وداعش ومجموعات أخرى لا تزال تمنع استقرار اي سلطة تسيطر على البلد. وقد بات هذا الوطن مفتوحا لتجار الأسلحة والمجموعات المسلحة الفاسدة.

 إريتريا – علامة 100\18

إريتريا-والفساد-بالعالم-ويكي

على الرغم من كونها دولة ديمقراطية على الورق، غلا ان إريتريا محكومة من قبل طرف واحد دون اي سياسات قانونية واقتصادية و السياسية واضحة. النتيجة هي ان سكانها ال 6.3 مليون يعيشون في فقر طاحن.

تركمانستان – علامة 100\18

تركمانستان-والفساد-بالعالم-ويكي

تركمانستان مجاورة من قبل عدد كبير من الدول المضطربة مثل أفغانستان و أوزبكستان و كازاخستان. ولكن من حسن الحظ لديها احتياطيات هائلة من النفط الخام والغاز الطبيعي لاستكمال نشاطها الاقتصادي، ولكن سوء استخدام عائدات من قبل الحكومة أبعدت المستثمرين الدوليين عن هذا البلد.

العراق – علامة 100\18

العراق-والفساد-بالعالم-ويكي

عندما استولت داعش على الموصل, ثاني أكبر مدينة في العراق، اهتزت البلاد بأكملها لأسباب مفهومة، واليوم لا تزال تناضل من أجل استعادة السيطرة. يبقى الفساد السياسي التحدي الأكبر في هذا البلد مع الإصلاحات المؤسسية التي كان من المفترض أن تجري بعد عام 2011 لا تزال معدومة.

جنوب السودان – علامة 100\15

جنوب-السودان-والفساد-بالعالم-فلكر

بعد إعلان الاستقلال رسميا في عام 2011، جنوب السودان واحدة من أصغر دول العالم. للأسف، أدت الصراعات الداخلية والخارجية إلى مصرع 2.5 مليون شخص. نظرا الى لصغر عمرها ليس لجنوب السودان اي خبرة طويلة لهيكل حكومي او نظام حكم تقليدي مما أدى إلى طبقة من السياسيين الفاسدين اللذين استولوا على السلطة بأكملها لربحهم الخاص.

أفغانستان – علامة 100\12

أفغانستان--والفساد-بالعالم-فلكر

مع تاريخ طويل و مثير للجدل، أفغانستان تقع في منتصف مرتعا للفساد والصراع بفضل الدول المجاورة لها. الحكومة المركزية في البلاد تفتقر إلى القوة نظرا للتحديات من طالبان والقاعدة. واتهم الرئيس السابق حامد كرزاي على استلام “أموال سرية” من ​​الجيش الأمريكي.

السودان – علامة 100\11السودان-والفساد-بالعالم-ويكي

سنوات طويلة من الصراعات العنيفة الداخلية أدت الى تدهور شبه كامل للسلطة والشرع والنتيجة ان ما يقرب من 65 ٪ من سكان البلاد يعيشون تحت خط الفقر. ويسيطر على البلد حكومة من قبل حزب المؤتمر الوطني، وهو في السلطة منذ عام 1989 وقد فشل في حل أي من المشاكل الدائمة بالبلاد.

كوريا الشمالية – علامة 100\8

كوريا-الشمالية-والفساد-بالعالم-ويكي

لن تكون مفاجأة أن نرى كوريا الشمالية تأتي بالمرتبة الأخيرة على القائمة (مساوية للصومال). تحت حكم كيم جونغ أون، كوريا الشمالية قمة الديكتاتورية التعاملات حكومتها يكتنفها الغموض. الإنفاق العسكري يفوق ذلك من المساعدات الاجتماعية وتدور الشائعات عشرات الآلاف من المواطنين اللذين يتم إرسالهم إلى معسكرات الاعتقال لأعوام طويلة وحتى مدى الحياة دون اي إجراءات قانونية.

الفساد بالصومال – علامة 100\8

الصومال--والفساد-بالعالم-ويكي

الكثير من الناس يربطون الصومال مع القراصنة الذين كانوا يهيمنون على المحيط الهندي. للأسف، هذه ليست نهاية الأخبار السيئة في الصومال. مع عدم وجود هيكل للسلطة القوية يجعل أي تخطيط طويل الأجل شبه مستحيل. يذكر البنك الدولي أن 29٪ فقط من الأطفال بالصومال مسجلين في المدرسة ومتوسط ​​العمر المتوقع 55 سنة فقط.

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *