سبعة اشياء يجب ان تعرفها لصيد الغزلان

صيد الغزلان من أمتع أنواع الصيد ويوفر للصياد تحديات فريدة بسبب طبيعة وحساسية الفريسة.

صيد-الغزال---صيد-الغزلان

أغلب الصيادين رغم قضائهم شهورا في الاستعداد يفشلوا في تحقيق النتائج المرغوبة عند بالصيد. السبب انهم غالبا ينسوا  ان يبحثوا كفاية عن فريستهم سواء كانت طائرا و حيوانا. جانب مهم من الصيد هو ان تتعلم كفاية عن فريستك قبل ان تذهب الى اصطيادها.

يجب ان تعرف عاداتهم و أيضا يجب ان تعرف موطن فريستك في سبيل ان تتعقبها بطريقه صحيحه. لو كنت صائد غزلان ، بعض الأشياء الى التي يجب ان تعلمها تشتمل على:

نوعية طعام الغزال الذي تصطاده

ان تكون على دراية بعادات الغذاء لفريستك، دائما ما يكون شيء في صالحك. سوف تساعدك على اكتشاف الأماكن حيث احتماليه ان تجد او لا تجد غزلان بها؛ هو الأعلى نتيجة لمعرفه عادات غذائهم.

المثير للاهتمام ، عادات الغذاء لدى الغزال تشكل جزءا من طريقه دفاعه عن نفسه. الغزال يفضل تناول الطعام بينما يكون مشغولا و ناشطا أي انه يأكل قليلا ثم يتحرك قليلا للأمام ثم ,يأكل قليلا مجددا ثم ينتقل.

الغزال من فصيله اكلى الأعشاب و يأكل تقريبا كل شيء من البقوليات او الحشائش او المحاصيل(الغلال)، الخ. نتيجة لذلك يمكنهم التكيف لكلا من الغابات و المساحات المفتوحة مثل الأراضي الزراعية او المستوطنات الإنسانية.  

 

نوعية حاسة البصر لدى الغزلان

يجب ان تعرف ما مدى قوه حاسة البصر لدى الغزلان حتى يمكنك ان تتمركز في مكان لا يمكنها رصدك فيه بسهوله. شيئيان يجب ان تبقيهم في ذهنك.

نظر الغزال يدرك لونين ويمكنه ان يراهم بسهوله وهما الأصفر و الأزرق. لذلك ينصح بان ترتدى ملابس بعيده عن تلك الألوان. عامه البرتقالي (يضمن لك الأمان الشخصي أيضا) يضمن لك ان تتنقل بدون ان تُرصد.

هذا أيضا يعنى ان ارتداء بناطيل الجينز حتى و ان كانت مريحه فهي ليست خيار ذكى لصيد الغزلان.

الغزال يرى افضل فى الضوء الخافت، وذلك هو سبب نشاطها فى الليل. كن حكيما فى اختيار موعد الصيد، وابقِ فى ذهنك ان الغزال سوف يستطيع رصدك حتى فى الظلام الدامس.

 

تذكر ان للغزال حاسة شم قوية للغاية

الغزال يتميز بحاسة شم قوية للغاية. من الممتع ان تلاحظ ان الغزال لا يمكنه فقط تفريق وتمييز الأشخاص  بواسطه رائحتهم ، ولكن أيضا يمكنه تذكرهم وربطهم بأحداث مهمه يتذكرها او يحس بها غريزياُ!!

ولذلك يجب ان تكون اكثر حرصا ان تزيل اى عطر او رائحه يمكنها ان تبعدهم عنك، ليس فقط من ملابسك وجسدك ولكن ايضا من ذخيرتك ومعداتك الاخرى. اغسل ملابسك وجسدك بمنتجات ليست لها رائحه ،ومصممه خصيصا للصيادين. اذا كنت تريد ان تخفى رائحتك بكفاءه عاليه ،لا تستخدم تلك المنتجات قبل ان تذهب للغابه/للصيد فقط بل احملها معك فى الرحله لكى تستخدمها مجددا بعد بعض الوقت.

 

الغزال مشهور بخفه الحركة

من المهم ان تعرف ان الحيوان الذى تلاحقه يمكنه ان يبلغ سرعه 45 ميل بالساعة ويسبح بمعدل 13 ميل فى الساعه!!

الى جانب ذلك يمكنه ان يقفز الى ارتفاعات مفاجئة، فيتخطى حواجز تتعدى ال 10 اقدام من الثبات و 30 قدم وهو يجرى.

هذا يعنى ان صياد الغزال يجب ان يكون سريعاُ جداُ وحاداُ في التفكير بمجرد ان يرصد غزالا ، لأنه لا يوجد مجال لمطاردهم ثم لاصطيادهم.

تمرن على الاطلاق والتصويب الى حد الكمال ،على الأقل قبل شهر من وصول موسم الصيد.

 

حاسة السمع للغزلان غير مفهومة

لا توجد حقائق كثيره يمكن ربطها بمدى وحساسيه قدره السمع لدى الغزلان. يُعتقد ان قدره الغزال على السمع مشابهه لقدره الانسان. ولكن ميزه مهمه عندهم هى ان اذنهم محوريه.بمعنى  ان اذنى الغزال يمكنها  تحديد اتجاه الصوت بسرعه.

تعرف على علامات وجود أو مرور الغزلان

تشمل هذه العلامات مثل البصمات او طريقه ابقاء الاثار او البقايا

  • الخصائص الطبيعيه التى  يمكن للغزال ان يتوقف لاستخدامها. على سبيل المثال مصادر الطعام والمياه المتوفره او المخباه أحيانا.
  • اماكن النوم المحتمله ،لكن لاكتشاف طرق التنقل منهم واليهم فقط. لا تجعل الغزال يشعر بعدم الأمان.
  • كن حذرا ان  تترك اقل اثارا ممكنه عند الاستكشاف، لان كما ذكرنا مسبقا ،الغزال يتعرف ويتذكر رائحتك. وذلك سوف يكون العقبه العظمى لكى تتخطاها لاحقا.
  • تذكر انه بما أنك صياد يجيب عليك ان تتعامل بإنسانيه مع الحيوان. آخر شئ قد تريده هو ضمير يشعر بالذنب لتركك غزال مجروح لبقيه حياته! تمرن جيداُ ويما فيه الكفاية على السلاح الذى ستأخذه معك ولا تحاول ابدا ان تصوب على كل غزال ترصده. تأكد من انك بوضعيه إطلاق مريحه ولا تطلق إلا عندما تكون متاكداُ من إصابة جيدة.
  • تذكر احترام الطبيعة. لا تترك القمامة وارجِع أي مخلفات تحملها معك ،سواء كانت مغلفات الطعام وبالأخص الطلقات الفارغة.  قد لا يكون هناك شيء مزعج أكثر للصياد من وجود طلقات فارعة تركها صيادين من قبله. 

اخيرا ، عندما تنطلق للصيد انت لست مسئول عن أمنك الخاص فقط ولكن ايضا عن زملائك الصيادين. لا تنجرف ابدا فى الارتجال. وتذكر ان الغابه ليست مكانا لانتهاز الفرص.

 

 

                                                                                                           

 

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *